الخميس، 18 أغسطس 2016

من مساخر المناهج الدراسية الأزهرية


في المرحلة الثانوية الأزهرية يُدرس الأزهر لأبنائه في مادة الفقه على المذهب الشافعي في كتاب "الإقناع في حل ألفاظ أبي شجاع" حكم الشخص الذي يفعل الفاحشة مع البهائم. المسخرة لا تنتهي هنا، إنما مسخرة المساخر تكمن في التفاصيل، حيث يدرس لهم أن من يفعل الفاحشة مع جاموسة أو بقرة مثلا يجب قتله هو والجاموسة. ههههههههه. وممكن كمان يدخل في تفاصيل أكثر من ذلك، مثل هل يجوز أكل لحمها بعد قتلها؟
طيب الجاموسة ذنبها إيه بس؟ هل قامت بإغرائه على ارتكاب الفاحشة مثلاً؟
بالله عليكم هل هذا الكلام يصح تدريسه في أي مؤسسة تعليمية محترمة؟ هل ترضى لابنك أن يدرس هذا الكلام؟
أينعم إحنا كنا لما ندرس الكلام دا واحنا طلبة في الأزهر بنضحك ونهزر في حصة الفقه بس الكلام دا بيترسخ في عقلنا الباطن ونظن أن الكلام دا هو الصح لأنه كلام علماء وفقهاء وأكيد كلامهم صح. ومش بنفوق من الكلام دا إلا إذا كان شخص حظه كويس واحتك بعقول أخرى من ثقافة أخرى بحكم سفره أو شغله أو قراءته، وساعتها بنقول هو إيه اللي كان بيدرسهولنا الأزهر دا.

حد ممكن يسأل، طيب هو المشايخ مش عارفين المسخرة دي اللي موجودة في المناهج؟ عارفين، وناس كثيرة منذ سنوات طويلة اشتكت ونبهت الأزهر في السر والعلن وفي وسائل الإعلام المختلفة لضرورة تطوير المناهج، ولكن الاستجابة صفر تقريبا، بل أحيانا يكون الرد هو اتهام من يطالب بذلك بأنه يريد هدم الدين والأزهر.
شيخ الأزهر يستطيع في أقل من دقيقة بمجرد توقيع ورقة أن يأمر بتطوير وتحديث هذه المناهج، ولكن لماذا لا يفعل؟ حقيقة والله لا أدري.